Ritim İstanbul Residence, A5 Blok, D:9 Maltepe/ İstanbul
+90 216 606 5709

Takip Et:

قرار الطرد يمكن الاعتراض عليه بأي وسيلة؟

30 Kasım 20230

تركيا فيها الإلزام بالحصول على إذن الإقامة للأجانب الذين ينوون البقاء لفترة تزيد عن تلك التي يسمح بها تأشيرة الدخول أو التأشيرة المعفاة منها، والتي تبلغ تسعين يومًا. إذا لم يتم استخدام إذن الإقامة في مدة ستة أشهر من تاريخ الحصول عليه، فإنه يفقد صلاحيته.

يجب على الأفراد الراغبين في الحصول على إذن الإقامة في تركيا أن يستوفوا شروطًا محددة. تلك الشروط يمكن أن تختلف بناءً على فئات مختلفة مثل الطلاب، والعاملين، والمستثمرين، والمتقاعدين، والوحدة الأسرية، وغيرها. عادةً ما يجب على مقدمي الطلبات أن يكونوا لديهم مستوى معين من الدخل، وأن يتوفروا على تأمين صحي، وأن يقدموا الوثائق المحدثة.

عمومًا، يتم تقديم طلبات الحصول على إذن الإقامة في تركيا عادةً من خلال إدارة الهجرة في تركيا أو من خلال السفارة أو القنصلية المعنية. قبول أو رفض الطلبات يعتمد على حالة المتقدم للطلب وعلى الوثائق المقدمة.

 

سؤالك حول كيفية تقديم طلب إقامة ومدى سرعة الاستجابة لهذا الطلب. اليك الجواب:

يتم تقديم طلب الإقامة في القنصليات العامة للبلد الذي يكون فيه المواطن الأجنبي مواطنًا أو يتواجد قانونيًا.

تُنجز الطلبات في مدة تصل إلى تسعين يومًا على الأكثر. ويتم إخطار طالب الإقامة في حالة رفض طلبه.

 

نعم، يمكن تقديم طلب للإقامة من تركيا.

إمكانية تقديم طلبات إقامة استثنائيًا للمحافظات:

أ) في حالات القرارات أو الطلبات الصادرة عن الجهات القضائية أو الإدارية

ب) في الحالات التي يكون فيها مغادرة الشخص الأجنبي لتركيا غير معقولة أو غير ممكنة

ج) في حالات التصاريح الطويلة للإقامة

د) في حالات تصاريح الإقامة الطلابية

ه) في حالات تصاريح الإقامة الإنسانية

و) في حالات تصاريح الإقامة لضحايا الاتجار بالبشر

ز) في حالات الانتقال من تصريح الإقامة العائلي إلى تصريح الإقامة قصيرة الأمد

ح) في حالات تقديم الطلبات التي يقدمها الأبوين اللذين يمتلكان تصريح إقامة في تركيا لأطفالهم الذين وُلدوا في تركيا

ط) في حالات تقديم الطلبات للحصول على تصريح إقامة جديد يتوافق مع الغرض الجديد بسبب انتهاء أو تغيير السبب الأساسي الذي أسس لتصريح الإقامة الحالي

ي) في حالات تقديم طلبات تصريح الإقامة وفقًا للمادة 20/ثاني فقرة من القانون

ك) في حالات انتقال الخريجين من التعليم العالي في تركيا إلى تصريح الإقامة قصيرة الأمد.

كيفية تمديد تصريح الإقامة؟

يتم تقديم طلبات التمديد عندما يتبقى ستين يومًا فقط على انتهاء صلاحية تصريح الإقامة، ويمكن تقديمها إلى المحافظات في أي حالة، وذلك قبل انتهاء صلاحية تصريح الإقامة. يتم منح الأشخاص الذين يقدمون طلب تمديد تصريح الإقامة وثيقة غير مختلفة عليها رسوم. بفضل هذه الوثيقة، يمكن للأجانب الإقامة في تركيا حتى يتم اتخاذ قرار بشأنهم، حتى إذا انتهت صلاحية تصريح الإقامة الخاص بهم.

يمكن للأجانب الذين يستطيعون الحصول على إقامة في تركيا تقديم طلبات لأنواع مختلفة من تصاريح الإقامة وفقًا لمختلف الحالات والأغراض. إليك بعض الحالات والأغراض التي يمكن للأجانب الحصول فيها على تصاريح إقامة:

 

تصريح الإقامة لأغراض العمل: يمكن للأجانب الذين يرغبون في العمل في تركيا تقديم طلب للحصول على تصريح العمل ومن ثم تصريح الإقامة لأغراض العمل. تصريح العمل صالح للأجانب الذين يعتزمون العمل في وظيفة محددة في تركيا.

تصريح الإقامة لأغراض الطلاب: يمكن للطلاب الأجانب الراغبين في الدراسة في تركيا الحصول على تصريح إقامة لأغراض الطلاب. يتم منح هذا التصريح للطلاب الذين يخططون للدراسة في جامعة أو مدرسة في تركيا.

تصريح الإقامة لأغراض توحيد الأسرة: يمكن للأجانب الذين يرغبون في توحيد أفراد عائلاتهم في تركيا تقديم طلب للحصول على تصريح إقامة لأغراض توحيد الأسرة. يتم منح هذا التصريح للأشخاص الذين يهدفون إلى الالتقاء بأفراد عائلاتهم الذين يعيشون في تركيا.

تصريح الإقامة لأغراض الإقامة الطويلة: يمكن للأجانب الذين يرغبون في الإقامة لفترة طويلة في تركيا تقديم طلب للحصول على تصريح إقامة لأغراض الإقامة الطويلة. يتم منح هذا التصريح للأشخاص الذين يعتزمون الإقامة في تركيا لفترة محددة.

تصريح الإقامة لأغراض إنسانية: يمكن للأجانب الذين يرغبون في القدوم إلى تركيا لأسباب إنسانية تقديم طلب للحصول على تصريح إقامة لأغراض إنسانية. يمكن منح هذا التصريح في حالات إنسانية خاصة أو حالات طوارئ.

أغراض أخرى: يمكن أن يكون هناك أنواع مختلفة من تصاريح الإقامة للأجانب الذين يرغبون في القدوم إلى تركيا لأغراض مثل الاستثمار، وإجراء البحوث، والمشاركة في الفعاليات الفنية، أو أغراض أخرى خاصة.

اعتبار تصريح العمل كتصريح إقامة

يتم اعتبار شهادة إعفاء تصريح العمل الصادرة وفقًا للمادة 10 من قانون الأجانب رقم 4817 والصادر في 27/2/2003، والتي تصدر بناءً على تصريح العمل الساري المفعول، كتصريح إقامة.

ترحيل (الترحيل) ما هو؟

بالنسبة لأولئك الذين يمتلكون تصريح عمل ساري المفعول، يُعتبر شهادة تأكيد استثناء تصريح العمل التي تمنح وفقًا للمادة 10 من قانون الأجانب رقم 4817 والصادر في 27/2/2003، كتصريح إقامة.

من يُصدر بحقهم قرار الترحيل؟

 

قرار الترحيل وأسبابه

يمكن أن يُصدر قرار الترحيل للأجانب الذين يعيشون في تركيا أو يقيمون مؤقتًا بناءً على أسباب قانونية محددة. يمكن أن تتضمن هذه الأسباب الحالات التي تشكل تهديدًا للنظام العام أو الأمان أو الصحة العامة أو قضايا أخرى مهمة في تركيا. فيما يلي الأجانب الذين سيتم اتخاذ قرار ترحيل بناءً على هذه الأسباب:

  1. الأشخاص الذين يجب أن يُرحَّلوا وفقًا للمادة 59 من القانون.
  2. قادة منظمات إرهابية أو أعضاءها أو داعميها أو قادة منظمات جريمة تحقيق الربح أو أعضاءها أو داعميها.
  3. استخدام معلومات زائفة أو استخدام وثائق مزورة عند التقديم للدخول إلى تركيا أو طلبات التأشيرة أو تصريح الإقامة.
  4. كسب معاش غير مشروع بوسائل غير قانونية أثناء تواجدهم في تركيا.
  5. الأشخاص الذين يشكلون تهديدًا خطيرًا للنظام العام أو الأمان العام أو الصحة العامة.
  6. تجاوز فترة التأشيرة أو إعفاء التأشيرة أو إلغاء التأشيرة الممنوحة للدخول إلى تركيا.
  7. الأشخاص الذين تم إلغاء تصريح إقامتهم.
  8. الأشخاص الذين تجاوزوا مدة تصريح الإقامة على الرغم من وجوده.
  9. العمال الذين يعملون في تركيا بدون تصريح عمل.
  10. الأشخاص الذين ينتهكون أو يحاولون انتهاك أحكام الدخول أو الخروج القانونية إلى تركيا.
  11. الأشخاص الذين يصلون إلى تركيا على الرغم من وجود حظر دخول عليهم.
  12. الأشخاص الذين انتهت حالتهم كلاجئين الدوليين – الأشخاص الذين تم رفض طلب اللجوء الدولي لهم أو استبعادهم من الحماية الدولية أو تقدير طلبهم كغير قابل للقبول.

للأجانب الذين يتم اتخاذ قرار ترحيلهم بناءً على هذه الأسباب، يتم تنفيذ الإجراءات وفقًا للأنظمة القانونية المعنية ويتم تنفيذ قرار الترحيل. يتم إجراء تحقيق مفصل لكل حالة ويتم احترام الحقوق القانونية للأجانب. يتم تنفيذ إجراءات الترحيل بهدف حفظ أمن تركيا الوطني والنظام العام.

تركيا دعوة لمغادرتها ما هو؟

 

  1. مدة الخروج:

يُمنح الأشخاص الذين تم اتخاذ قرار الترحيل بحقهم مهلة تصل إلى ثلاثين يومًا لمغادرة تركيا. تحدد هذه المدة في قرار الترحيل. ومع ذلك، في بعض الحالات، يمكن تمديد هذه المدة إلى ثلاثين يومًا على الأقل دون أن تقل عن خمسة عشر يومًا.

2. شهادة إذن الخروج:

يتم منح الأشخاص الراغبين في مغادرة تركيا شهادة إذن الخروج. هذه الشهادة هي وثيقة رسمية تمنح للأشخاص الذين تم ترحيلهم حق الخروج. ولا يُطلب أي رسوم أو أتعاب عند منح شهادة إذن الخروج.

3. الرسوم والجزاءات:

ومع ذلك، إذا كان هناك رسوم للتأشيرة أو إقامة لم تُسدد مسبقًا أو عقوبات متعلقة بهذه الرسوم خلال عملية الخروج، فإن هذه التزامات تبقى قائمة. يجب أن يتم الامتثال لهذه الالتزامات بما فيها الدفع قبل استكمال عملية الخروج.

4. الاستثناءات:

يمكن عدم منح مهلة للأشخاص الذين تم ترحيلهم في بعض الحالات الاستثنائية. تنطبق هذه الاستثناءات على الأشخاص الذين يمكن أن يكونوا عرضة لخطر الهروب أو الاختفاء، والذين انتهكوا قواعد الدخول أو الخروج القانونية، والذين استخدموا وثائق مزورة، والذين يشكلون تهديدًا للنظام العام أو الأمان العام أو الصحة العامة. لا تمنح هؤلاء الأشخاص مهلة للخروج ويتم تنفيذ عملية الترحيل بسرعة.

إجراءات المراقبة الإدارية وقرار الترحيل: الحقوق والعملية

عند اتخاذ قرار بترحيل الأجانب في تركيا، يتم اتباع إجراءات معينة تجاه هؤلاء الأشخاص. يتم تنفيذ هذه الإجراءات بطريقة تحترم حقوقهم القانونية وتتضمن مقاربات إنسانية. إليكم ما يجب معرفته حول قرار الترحيل وعملية المراقبة الإدارية:

  1. قرار الترحيل والمراقبة الإدارية:

يتم الإبلاغ على الفور إلى محافظة الشخص الذي تم اتخاذ قرار الترحيل بحقه عندما يتم القبض عليهم من قبل وحدات الأمن. يصدر محافظة قرارًا بترحيل الأشخاص الذين يتوجب عليهم ترحيلهم. لا يمكن أن تتجاوز مدة هذا التقدير والقرار 48 ساعة.

2. قرار المراقبة الإدارية:

يصدر قرار المراقبة الإدارية أو تفرض التزامات بديلة على الأشخاص الذين تم اتخاذ قرار ترحيلهم إذا كانوا عرضة لخطر الهروب أو الاختفاء، أو انتهكوا قواعد الدخول أو الخروج القانونية في تركيا، أو استخدموا وثائق مزورة، أو لم يغادروا تركيا دون مبرر معين، أو كانوا يشكلون تهديدًا للنظام العام أو الأمان العام أو الصحة العامة.

3. مدة المراقبة الإدارية:

لا يمكن أن تتجاوز مدة المراقبة الإدارية في مراكز إعادة العودة ستة أشهر. ومع ذلك، يمكن تمديد هذه المدة لمدة تصل إلى ستة أشهر إضافية عندما لا تتمكن عمليات الترحيل من الانتهاء. يتم مراجعة مدة المراقبة الإدارية بانتظام ويمكن إنهاؤها عند الضرورة.

4. حق الطعن في قرار المراقبة الإدارية:

يمكن للشخص المعني بالمراقبة الإدارية أو لممثله القانوني أن يتقدم بطعن أمام قاضي التسوية الجنائي ضد قرار المراقبة الإدارية. لا يؤدي هذا الاستئناف إلى إيقاف المراقبة الإدارية. يتم تنفيذ إجراءات الاستئناف بسرعة وقرار قاضي التسوية الجنائي نهائي.

5. خدمة المحاماة:

يُقدم خدمة المحاماة لأولئك الذين يتقدمون بطلب إلى القضاء ضد إجراءات المراقبة الإدارية والذين لا يستطيعون تحمل تكاليف محامي خا. ,

6.فحص الأجهزة الإلكترونية ووسائل الاتصال:

يمكن فحص أجهزة الكترونية ووسائل الاتصال الخاصة بالأشخاص الذين تم وضعهم تحت المراقبة الإدارية لتحديد جنسياتهم. البيانات التي تم الحصول عليها خلال هذا الفحص تستخدم فقط لهذا الغرض.

 

حصلت على قرار بترحيلي؟ ما العمل؟

بعد صدور قرار الترحيل، يجب تقديم دعوى إلغاء أمام المحكمة الإدارية خلال 7 أيام. خلال فترة الدعوى، يتوقف إجراءات الترحيل ولن تتم ترحيلك حتى يتم الانتهاء من الدعوى.

هل سأتم ترحيله إذا انتهت صلاحية إقامتي؟

سيتم اتخاذ قرار بترحيل الأشخاص الذين يملكون تصريح إقامة وانتهت صلاحيته دون وجود سبب مقبول وقاموا بتجاوز مدة التصريح بأكثر من عشرة أيام. نفس القاعدة تنطبق على الأشخاص الذين تم إلغاء تصريح إقامتهم، ويتوجب عليهم مغادرة البلاد خلال عشرة أيام.

أنا جئت إلى تركيا كسائح وانتهت صلاحية تأشيرتي. ماذا سيحدث إذا لم أغادر تركيا؟

بعد مرور عشرة أيام من انتهاء صلاحية التأشيرة، سيتم اتخاذ قرار بترحيلك وسيتم تنفيذ إجراءات الترحيل.

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

canbulutlaw.com© 2022 - Tüm Hakları Saklıdır.